Digital Marketing  

                                                  
                      
هو عنصر أساسي لنجاح أي بيزنس بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي له، ولقد ظل التسويق لعقود محصوراً في المجلات والجرائد والقنوات التليفزيونية،التقليديه  القديمه نوعا ما  وكانت هذه هي القنوات التسويقية الأكثر تطوراً وفاعلية حتى ظهر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء، وبدأ عصر جديد ومفهوم جديد للتسويق يسمى الديجيتال ماركتنج .
بوجود التسويق الالكتروني تم تغيير الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم النهائي،  فمن خلاله يمكن الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب،  بل والحالة الأفضل لاتخاذ قرار الشراء .
 ولذلك يعد التسويق الالكتروني هو تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً  من التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس يمكن الانتفاع به .
ويعد التسويق من خلال الإنترنت هو من  أهم وأكبر  للتسويق الرقمي، ولكنه مازال يندرج تحت التسويق الرقمي وليس مرادفاً له، فالتسويق الرقمي يتجاوز فكرة التسويق على الإنترنت ليضم تحت رايته كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة، فمثلاً التسويق عبر الرسائل النصية SMS من الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا، ولكن هو ينتمي تحت مسمي التسويق الرقمي بشكل عام.
ومن هنا نفهم أن النظرية الجديدة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي..تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية كافه  احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة او الشركه ، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة،  وترتيبا علي ذلك يتم  تحقيق زيادة مهولة في الأرباح وبشكل ملحوظ جدا .



 

 لقد أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية، فمئات الملايين اصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الإنترنت إلى قناة تسويقية كبيرة وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات بحيث تقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات، وتحقيق أهداف رجال الأعمال و الشركات من خطط التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى عائد من الأرباح


 .
·         التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
·         التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية  .
·         التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات الموقع.
·         التسويق الإلكتروني عن طريق حملات السوشيال ميديا.
·         التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
·         التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث مثل اعلانات جوجل.
·         التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
·         التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني.
·         التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.




خصائص ومميزات التسويق الرقمي
1- إمكانية التفاعل المباشر بين العميل والبيزنس
من خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.
2- القدرة على الاستهداف الجيد
من خلال مايتيحه التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.
ومن خلال التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء وفقاً لعشرات المعايير ومنها:
  • العمر
  • النوع (ذكر/انثى)
  • الاهتمامات
  • الزيارات الأخيرة لمواقع ما.
  • الكلمات البحثية.
  • المؤهل الدراسي.
  • الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

3- القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم عمل التحسينات المطلوبة لأعاده التحكم في الحمله الأعلانيه .

واحدة من أهم مميزات التسويق الرقمي هي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد البيزنس الخاص بي  على التطوير والتحسين.
في التسويق الرقمي كل شيء قابل للتحليل بداية من مستوى التفاعل على السوشيال ميديا، مروراً بنسبة فتح البريد الإلكتروني التسويقي، ومشاهدة الفيديوهات التسويقية، انتهاءاً بتحقيق عمليات المبيعات.
التحليل هنا يتضمن  متوسط أعمار العملاء، ونوعهم، واهتماماتهم، ومستوى دخله.

4- سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي

من خلال التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، ومن ناحية أخرى يمكنك قياس كل شيء ويمكنك الاطلاع على النتائج أولاً بأول.
فلو كنت مثلاً صاحب منتج ما يمكنك في الحال القيام بإنشاء صفحة سوشيال ميديا، والبدء في عمل حملة تسويقية ومشاهدة تفاعل عملاءك المستهدفين مع حملتك  الأعلانيه خلال ساعة من إنشاءها والموافقة عليها من قبل الادارة المختصه بقبول الأعلانات.

أهم قنوات التسويق الرقمي

 

هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي كم ذكرنا بالأعلى هو أي عملية تسويقية يدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة. في الجزء بالأسفل سوف نتناول مجموعة من أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي
ومن أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي. يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.
وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين باتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube.

خطوات التسويق الرقمي

 

لنفترض أنك صاحب بيزنس، أو تريد إنشاء بيزنس جديد، وتريد البدء الآن في تسويق البيزنس الخاص بك من خلال قنوات التسويق الرقمي فماذا عليك أن تفعل؟ هذا ما سوف نناقشه في هذا الجزء في مقالنا هذا في صورة خطوات بسيطة ومختصرة:

1- البدء في إجراء أبحاث السوق

أبحاث السوق تمثل حجر الأساس للخطة التسويقية، يقوم خبراء التسويق في هذه الخطوة من خلال برامج وأدوات متخصصة بقياس حجم طلب السوق على ما يمتلك البيزنس من منتجات أو خدمات، ومحاولة جمع أكبر قدر من البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين.
أيضاُ تشمل هذه الخطوة دراسة المنافسين والوصول إلى نقاط القوة ونقاط الضعف التي يمتلوكونها، ومن ثم تحديد الميزة التنافسية التي سيسعى البيزنس للمنافسة من خلالها .

2- إعداد الخطة التسويقية

في هذه الخطوة يتم وضع خطوات عملية التسويق، وتحديد المهام لفرق العمل المختلفة، وتحديد الميزانية التسويقية، وقنوات التسويق الرقمي التي سيتم التركيز عليها او النشر من خلالها .
الخطة التسويقية خطوة في غاية الأهمية ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير في معظم الحملات الاعلانيه الناجحه، ويجب أن تكون الخطة دقيقة ومقسمة لطويلة الأجل وقصيرة الأجل، ويجب أن تحتوي على أفكار مبتكرة وذكية جديده ، وذلك لضمان نجاح عملية التسويق وتمييزها عن أي خطة تسويق لأى منافس آخر.

3- بناء الأصول التسويقية الرقمية (قنوات تواجد البيزنس)

هذا يتضمن إنشاء موقع إلكتروني للبيزنس للتعريف به، وللمساعدة على جذب عملاء محتملين من خلال المحتوى الرقمي.
وأيضاً يتضمن عمل صفحات احترافية للبيزنس على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً يتضمن بناء النظام التسويقي (شراء البرامج التسويقية والتحليلية، والاشتراك في خدمة للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني

4- البدء في إنشاء الحملات التسويقية، وتدعيم التواجد أمام العملاء المحتلمين للشراء منتجك السوقي .

في هذه الخطوة من المفترض أن يبدأ الفريق التسويقي المختص في بدء أنشطته وحملاته التسويقية، وبناءاً عليها يتم جمع البيانات وتحليلها التي من المفترص أن تساعد في تحسين العملية التسويقية وتجنب الأخطاء المستقبلية.
والجدير بالذكر هنا أن العملية التسويقية الرقمية هي عملية في منتهى المرونة، وليس لها سقف للجودة، فهي عملية تحسين مستمرة ودائماً تحتوي على فرص وإمكانيات لحصد نتائج وأرباح أفضل.




خطوات ال Marketing Plan

1– Introduction

وهو عباره عن ملخص عن الشركة و نشاطها و منتجاتها(
product portfolio ) وال mission و ال Vision و أي معلومات تساعدك

2– Situational Analysis

§         تحليل البيئة الخارجية

دراسة كل العوامل الخارجية اللتي يمكن ان تأثر على الشركة و المنتجات و الخطة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية .
وتعد هذه الخطوة الأولي  Business Plan
§         تحليل البيئة الخارجية

وهي العوامل المؤثرة على الشركة مباشرة مثل المنافسين والعملاء والموردين

§         تحليل البيئة الداخلية – Internal Analysis

تحليل كل الأقسام للشركة و ال Value Chain
§         ربط مواطن القوة و الضعف  التابعه للنظريه – SWOT Analysis


  
  
3Objectives

Business Plan و من خلاله يمكن عمل Marketing Objective ويجب ان يكون SMART

4-Marketing Strategies

وهي تعد خطوة  مهمه ويتم تحديد  فيها الاستراتيجيات التسويقية اللييتم اتباعها و يجب تكون متسقة مع الاستراتيجية الادارية العامة للشركة
و الاستراتيجيات التسويقية تنقسم لأكثر من نوع
§         Competitive Strategies
Cost Leadership

و هنا تعتمد على السعر المنخفض لأمكانيه تحقيق بيع أكثر و مكسب في النهاية .

Differentiation
و هنا تعتمد على ان تكون مميز عن المنافسين و لديك ميزة تنافسية عن باقي المنافسين competitive advantage

كيفية يمكنك الاستفادة من التسويق الرقمي ؟

هناك الكثير والكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من عالم التسويق الرقمي، ولكني هنا سوف أقوم بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية:




1- التسويق الرقمي للحصول على عمل وظيفي

التسويق الرقمي مجال في منتهى الأهمية وهو يشهد نمو كبير جداً في منطقتنا العربية، وفي الحقيقة السوق العربي في حالة عطش شديد للمزيد من المسوقين الإلكترونيين، فكل شركة أو كيان أو بيزنس أجلاً أم عاجلاً سيحتاج على الأقل لمسوق إلكتروني واحد لتمثيله إلكترونياً.

بتعلمك التسويق الرقمي فسوف تفتح أمامك الكثير من الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة عصرية، وليس هذا فقط فلكي تعمل في هذا المجال ليس بالضروري التوظف في شركة ما، ولكن يمكنك أيضاً العمل في مجال العمل الحر من المنزل.

2- التسويق الرقمي لتسويق البيزنس الخاص بك.

في عصرنا هذا أصبح التسويق الرقمي أمر حتمي لكل أنواع البيزنس، فحتى المشاريع الصغيرة مثل المحلات والمطاعم لا يمكنها الآن تجاهل عمل صفحات تمثلها على السوشيال ميديا.
بتعلمك أساسيات التسويق الرقمي يمكنك الانتقال بالبيزنس الخاص لك لمراحل جديدة، ويمكنك اقتناص الكثير من الفرص الرائعة لتصبح متفوقاً على منافيسيك.

3- التسويق الرقمي لتسويق منتجات الغير.

هناك مجال كبير في عالم التسويق الرقمي يسمى التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing، والذي فيه يمكنك القيام بتسويق منتجات أو خدمات الغير بشكل مباشر والحصول على عمولات بناءاً على النتائج التي تقوم بتحقيقها.
الجدير بالذكر أن التسويق بالعمولة هنا يختلف كلياً عن الطريقة الأولى، فالطريقة الأولى تتمثل في التوظيف الكامل أو المؤقت لشركة أو كيان ما، أما التسويق بالعمولة فهو عبارة عن برنامج تتيحه الكثير من الشركات والكيانات الرقمية الكبيرة، والذي لأي مسوق المشاركة فيه، وتكون الأرباح بناءاً على النتائج.
إلي هنا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم عن التسويق الرقمي، الذي نتمنى أن يكون دليل لكل صاحب بيزنس ولكل متطلع للبدء في هذا المجال الرائع كمتخصص تسويق رقمي.



Post a Comment

أحدث أقدم